المتجر البلدي
مجموعة من الخدمات البلدية المتاحة عبر تطبيق «بلدي»، وتساهم في تسريع وتيرة تقديم الخدمات البلدية لساكني المدن بنماذج عمل مبتكرة تجمع مزودي الخدمات من مكاتب هندسية، وجهات ذات علاقة بالسكان.
تحسين إيرادات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
تهدف المبادرة إلى تحسين إيرادات وزارة البلديات والإسكان من خلال فرض أو تعديل الرسوم على الخدمات البلدية والمخالفات أو الاستثمار في القطاع العقاري
تحسين تجربة العميل عن طريق تطبيق منظومة مركزية مترابطة
تهدف المبادرة إلى تطوير خدمات المستفيدين من خلال دراسة وتحسين رحلة العميل بالقطاع البلدي، وتستهدف المبادرة عملاء القطاع البلدي وأصحاب العلاقة وأيضاً تسم المبادرة باللإرتقاء في مستوى الخدمة وتحقيق رضا المستفيدين من ساكني المدن، واكتمال منظومة خدمة السكان من خلال إجراء الأبحاث والمسوحات المتعلقة بالمستفيدين.
تحسين كفاءة وفعالية نظام الشكاوى (940)
تهدف المبادرة إلى توفير منصة واحدة لاستقبال شكاوى المواطنين والاستجابة السريعة لها من خلال نظام موحد يدعم الأمانات والبلديات ويساعد في ترتيب الأولويات تحسين جودة الخدمات البلدية المقدمة للمواطنين حتى نتغلب على شكاوى المواطنين عند الحصول على الخدمات البلدية المقدمة من الوزارة والبلديات والأمانات، وتستهدف المبادرة كافة سكان المدن السعودية.
تسهيل إجراءات الحصول على الخدمات البلدية وتوحيدها وأتمتها وإنفاذ الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة
*تهدف المبادرة إلى التغلب على التحدي القائم و المتمثل في تعدد الإجراءات و النماذج التشغيلية للجهات الممكنة و الداعمة لتقديم الخدمات داخل القطاع البلدي و تمكين مواردها البشرية و ذلك عن طريق العمل على تطوير اجراءات مرنة ومؤتمتة توفّر خدمات بلدية سريعة وعالية الجودة، و عكسها على منصة موحدة تشمل كافة خدمات القطاع البلدي لتسهيل وصول الخدمة للعملاء وتقديم تجارب سلسة ومتكاملة.*تستهدف المبادرة جميع شرائح المستفيدين من خدمات القطاع البلدي في القطاع الخاص و القطاع العام.*تساهم المبادرة في الارتقاء بجودة الخدمات من خلال تطوير الإجراءات وتسهيل الحصول على الخدمات البلدية في المدن السعودية*الأثر المتوقع: توحيد و تنظيم و أتمتة الإجراءات و النماذج التشغيلية للإدارات المساهمة و المعنية بتقديم خدمات للمواطنين و تمكين الموارد البشرية داخل القطاع البلدي وذلك لتسهيل تقديم الخدمات من خلال تطوير آليات تقديم الخدمات الرقمية و الذاتية للمستفيدين.وتتمثل مخرجات المبادرة في : بوابة بلدي- خدمات الرخص الفورية- مركز التحسين المستمر - خدمات الرخص التجارية والانشائية - أدلة إجرائية و نماذج تشغيلية تسهل من الحصول على الخدمات البلدية - تطوير واضافة الخدمات للمنصة الرقمية البلدية - اطلاق التطبيق الذكي
تطوير أسواق النفع العام عن طريق تشغيلها من قبل القطاع الخاص
تهدف هذه المبادرة الى رفع كفاءة انشاء وتشغيل أسواق النفع العام من قبل القطاع الخاص وفق أفضل المعايير والتجارب العالمية وستؤدي هذه المبادرة إلى رفع كفاءة استغلال العقار البلدي المخصص لأسواق النفع العام والتي تساهم في رفع إيرادات القطاع البلدي. والذي بدوره يعتبر فرصة هامه للقطاع البلدي لزيادة الشراكة مع القطاع الخاص مما سيترجم ايجاباً على جودة الخدمات المقدمة في القطاع البلدي من خلال رفع الإيرادات واستخدامها في تمويل مشاريع وبرامج القطاع البلدي وتنميتها مما سيسهم في تحقيق الهدف الاستراتيجي تماشياً مع رؤية المملكة 2030
تطوير منظومة استثمار العقار البلدي
تطوير ومعالجة الأنظمة والتشريعات واللوائح التنفيذية للتصرف في الأصول البلدية مما يرفع من إيرادات الأصول ويسهم في الوصول للاستدامة المالية.
تقييم ومعالجة المواقع الخطرة وتجهيز الطرق الحضرية القائمة بعناصر السلامة المرورية اللازمة
تهدف المبادرة إلى انتاج خارطة حرارية للمواقع التي تشهد نسب مرتفعة في وقوع الحوادث المرورية واعداد قائمة المواقع الخطرة وذلك بتجميع الاحصائيات والبيانات المتعلقة بالحوادث وتحليلها وفهم مسبباتها وتحديد المواقع الاكثر خطورة من خلال تطبيق المنهجيات العالمية المتطوّرة في تحليل الحوادث المرورية وتحديد النقاط السوداء على الوصلات والتقاطعات المرورية وتصنيفها تبعا لدرجة خطورتها ليتم اجراء المعالجات والتحسينات المرورية لهذه المواقع وتخصيص الميزانيات اللازمة، وترتيب الاولويات في دراسة ومعالجة المواقع الخطرة مرويا بناء على معايير علمية وهندسية لتحقيق أفضل النتائج، وضمان رفع مستوى السلامة المرورية والمحافظة على سلامة كافة مستخدمي الطرق.
حصر الأراضي والوحدات العقارية وتوثيقها بناء على مرجع مساحي موحد وخرائط طوبوغرافية محدثة لتسريع التسجيل العيني للعقار
يعد الحصول على معلومات موثوق بها حول ملكية الأراضي من المعوقات الرئيسية التي تعاني منها الكثير من المدن السعودية، مما يؤثر سلبا على المشهد الحضري في المدن ولذلك تهدف المبادرة لانتاج خرائط مساحية تفصيلية مبنية على نظام إحداثيات موحد يبين موقع المنطقة والوحدة أو الوحدات العقارية وحدودها ومعالمها وأرقامها وأطوالها ومساحتها وتحديد جميع الأراضي والعقارات الحكومية، وتوفير معلومات مكانية دقيقة عن طريق نظام معلومات الأراضي من شأنها مساعدة صانعي القرار في المحافظة على الممتلكات العامة مما يقلل المخالفات المتعلقة بالأراضي وتنقسم هذه المبادرة إلى ثلاثة مراحل رئيسية وهي: مرحلة حصر الوحدات العقارية، مرحلة القيام بالأعمال المساحية، مرحلة إعداد الخرائط اللازمة وتحديثها. وستنفذ في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بناء على الأمر السامي رقم 36920 بتاريخ 30/7/1437.
رأيك يفرق
خدمة موجهة لأصحاب المنشآت التجارية لإصدار ملصق رمز الاستجابة السريع مما يتيح للعملاء تقييم الخدمات المقدمة لهم، وإظهار كافة التفاصيل المتعلقة بالمنشأة التجارية.
زيادة المشاركة المجتمعية من خلال تفعيل دور المجالس البلدية ومشاركة مؤسسات المجتمع المدني وتأسيس منصة تفاعلية لطرح الأفكار واستقطاب رواد الأفكار والمبدعين
تهدف هذه المبادرة إلى زيادة المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي واستقطاب الأفكار من المستفيدين من الخدمات البلدية لرفع كفاءة العمل البلدي من خلال تفعيل دور المجالس البلدية ومشاركة مؤسسات المجتمع المدني وتفعيل قنوات للتواصل مع المستفيدين، وتأسيس منصة تفاعلية لاستقطاب الأفكار ذات الطابع الإبداعي لتبنيها وتطويرها التي تساهم في تحسين المشهد الحضري والخدمات البلدية، وإشراك كافة مؤسسات المجتمع وانعكاسها على المستفيد.
صور وأرسل
مبادرة تُعنى بإتاحة المشاركة المجتمعية؛ لتحسين المشهد الحضري في مدن المملكة من خلال تقديم بلاغات مظاهر التشوه البصري دعمًــا لجودة الحياة، والارتقاء بالخدمات المقدمة؛ بهدف ضمان جودة عالية المستوى لسكان وزوّار المملكة. وتشمل بلاغات التشوه البصري عدة تصنيفات، منها: النظافة العامة، الحواجز الخرسانية، حفر الشوارع، أعمدة الإنارة، والأرصفة المتهالكة.. وغيرها. حيث تمت المبادارة بالتعاون مع جميع أمانات المملكة و مختلف الجهات الأخرى سدايا وزارة النقل شركة المياه الوطنية شركة STCشركة موبايليشركة زين شركة نوال شركة اتحاد عذيب للاتصالات شركة خدمات ربط التقنية للاتصالات شركة سلام شركة ضوئيات المتاكملة