يتم عرض 1 - 10 of 1016
الاسئلة الشائعة
هل يمكن للشركات تعديل البيانات الخاصة بها على البوابة عبر الإنترنت؟
يمكن لملاك الشركات أو المفوضين عنهم الدخول على منصة بلدي أعمال وإدارة بياناتهم من خلال الدخول على منصة بلدي ثم الانتقال للخدمات والنقر على "بلدي أعمال" ثم "بدء الخدمة" واختيار ملف مقدم الخدمة، سيتم استعراض بيانات الشركة الرئيسية ويمكن التعديل عليها من خلال النقر على" تعديل الملف".
الاسئلة الشائعة
ما هي الاشتراطات المسبقة للحصول على تصريح حفر؟
"1. يتعين على الجهة الخدمية تعريف ممثليها داخل مكتب تنسيق مشاريع البنية التحتية (يتم تعريف المستخدمين وربط الصلاحيات إلكترونيًا).
2. يجب على الجهة الخدمية تعريف فريق العمل الخاص بها داخل كل مكتب تنسيق في كل أمانة (عدد من المقاولين المصنفين والاستشاريين والمشرفين).
3. تطبق الاشتراطات التالية على أعضاء فريق العمل (مقاولين/ استشاريين/ مشرف) قبل تسجيلهم في طلب تصريح حفر:
• السجلات التجارية لكلا من المقاول الرئيسي ومقاولي الباطن يجب أن تكون سارية ومفعلة طوال فترة أعمال الحفر وحتى إصدار شهادة إخلاء الطرف ويتم التحقق من ذلك عند استلام الطلبات (طلب إصدار – طلب تمديد – طلب إغلاق).
• كلا من المقاول الرئيسي ومقاولي الباطن يجب أن يكونوا لديهم شهادة تصنيف مقدمي خدمات المدن وتكون سارية أثناء تقديم الطلب وسارية طوال مدة أعمال الحفر وحتى إصدار شهادة إخلاء الطرف (ويمكن للمقاول التقدم بطلب الحصول على شهادة تصنيف مقدمي خدمات المدن من الرابط التالي: https://balady.gov.sa/Services/Terms/?id=191).
• يجب كل من المقاول الرئيسي ومقاولي الباطن مؤهلين داخليًا في الأمانة المطلوب العمل في نطاقها الإشرافي.
• السجلات التجارية لكلًا من المستشار الرئيسي والمستشارين الفرعيين يجب أن تكون سارية ومفعَّلة طوال فترة أعمال الحفر وحتى إصدار شهادة إخلاء الموقع.
• يجب أن يكون كلًا من الاستشاري الرئيسي والاستشاريين الفرعيين لديهم شهادة تصنيف مقدمي خدمات المدن وتكون سارية أثناء تقديم الطلب وسارية طوال مدة أعمال الحفر وحتى إصدار شهادة إخلاء الطرف (ويمكن للاستشاري التقدم بطلب الحصول على شهادة تصنيف مقدمي خدمات المدن من الرابط التالي: https://balady.gov.sa/Services/Terms/?id=191)
4. يتعين على الجهة الخدمية التوقيع على اتفاقية مستوى الخدمية مع وزارة البلديات والإسكان.
5. يتعين على الجهة الخدمية تجهيز المخططات الجغرافية Shape File لمسارات الحفرية المطلوب إصدار تصريح حفر لها
6. يتعين على الجهة الخدمية تجهيز خطة الأمن والسلامة بالموقع ويلزم أن تكون الخطة متوافقة مع متطلبات الأمن والسلامة الواردة في دليل وسائل التحكم المروري.
7. يتعين على الجهة الخدمية تجهيز خطة التحكم المروري حال الحاجة لإغلاق أحد الشوارع ويلزم أن تكون الخطة متوافقة مع دليل التحكم المروري الصادر عن وزارة البلديات والإسكان.
8. في بعض الأحيان يتعين على الجهة الخدمية تجهيز تحليل مبدئي للآثار المتوقعة على الطريق.
9. يجب تقديم طلب إصدار التصريح قبل بدء الحفر المخطط بمدة كافية للسماح بنشر الطلب على كافة الجهات المعنية والتنسيق فيما بينها.
10. تلتزم الجهة الخدمية مقدمة الطلب بمراجعة الطلب واعتماد صحة بياناته قبل إرساله."
2. يجب على الجهة الخدمية تعريف فريق العمل الخاص بها داخل كل مكتب تنسيق في كل أمانة (عدد من المقاولين المصنفين والاستشاريين والمشرفين).
3. تطبق الاشتراطات التالية على أعضاء فريق العمل (مقاولين/ استشاريين/ مشرف) قبل تسجيلهم في طلب تصريح حفر:
• السجلات التجارية لكلا من المقاول الرئيسي ومقاولي الباطن يجب أن تكون سارية ومفعلة طوال فترة أعمال الحفر وحتى إصدار شهادة إخلاء الطرف ويتم التحقق من ذلك عند استلام الطلبات (طلب إصدار – طلب تمديد – طلب إغلاق).
• كلا من المقاول الرئيسي ومقاولي الباطن يجب أن يكونوا لديهم شهادة تصنيف مقدمي خدمات المدن وتكون سارية أثناء تقديم الطلب وسارية طوال مدة أعمال الحفر وحتى إصدار شهادة إخلاء الطرف (ويمكن للمقاول التقدم بطلب الحصول على شهادة تصنيف مقدمي خدمات المدن من الرابط التالي: https://balady.gov.sa/Services/Terms/?id=191).
• يجب كل من المقاول الرئيسي ومقاولي الباطن مؤهلين داخليًا في الأمانة المطلوب العمل في نطاقها الإشرافي.
• السجلات التجارية لكلًا من المستشار الرئيسي والمستشارين الفرعيين يجب أن تكون سارية ومفعَّلة طوال فترة أعمال الحفر وحتى إصدار شهادة إخلاء الموقع.
• يجب أن يكون كلًا من الاستشاري الرئيسي والاستشاريين الفرعيين لديهم شهادة تصنيف مقدمي خدمات المدن وتكون سارية أثناء تقديم الطلب وسارية طوال مدة أعمال الحفر وحتى إصدار شهادة إخلاء الطرف (ويمكن للاستشاري التقدم بطلب الحصول على شهادة تصنيف مقدمي خدمات المدن من الرابط التالي: https://balady.gov.sa/Services/Terms/?id=191)
4. يتعين على الجهة الخدمية التوقيع على اتفاقية مستوى الخدمية مع وزارة البلديات والإسكان.
5. يتعين على الجهة الخدمية تجهيز المخططات الجغرافية Shape File لمسارات الحفرية المطلوب إصدار تصريح حفر لها
6. يتعين على الجهة الخدمية تجهيز خطة الأمن والسلامة بالموقع ويلزم أن تكون الخطة متوافقة مع متطلبات الأمن والسلامة الواردة في دليل وسائل التحكم المروري.
7. يتعين على الجهة الخدمية تجهيز خطة التحكم المروري حال الحاجة لإغلاق أحد الشوارع ويلزم أن تكون الخطة متوافقة مع دليل التحكم المروري الصادر عن وزارة البلديات والإسكان.
8. في بعض الأحيان يتعين على الجهة الخدمية تجهيز تحليل مبدئي للآثار المتوقعة على الطريق.
9. يجب تقديم طلب إصدار التصريح قبل بدء الحفر المخطط بمدة كافية للسماح بنشر الطلب على كافة الجهات المعنية والتنسيق فيما بينها.
10. تلتزم الجهة الخدمية مقدمة الطلب بمراجعة الطلب واعتماد صحة بياناته قبل إرساله."
الاسئلة الشائعة
ما هو المسار العادي (البلدي)؟
مسار يتم فيه التقييم الائتماني من قبل وكالة التصنيف بوزارة البلديات و الإسكان من خلال بيانات القوائم المالية المسجلة في برنامج قوائم، وفي حال عدم توفرها يظهر النظام رسالة إرشادية للمستخدم تفيد بعدم توفر القوائم المالية وعلى المستفيد أن يعمل على إرفاق الملف الخاص بالقوائم المالية للمنشأة، ويحدد تصنيف المنشأة من خلال المركز المالي ومعلومات التزام المنشأة بدفع الرواتب في موعدها وآليات الحوكمة المتبعة لإدارة المنشأة ويتم تحليل هذه البيانات في فترة لا تتجاوز (30) يوم عمل.
الاسئلة الشائعة
الاسئلة الشائعة
من هي الجهة المسؤولة عن تقديم برنامج التثقيف الصحي واختبار التثقيف الصحي؟
1- يتم تقديم برنامج التثقيف الصحي من خلال مراكز\ معاهد تابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أو مؤسسات متخصصة بالمجال أو مراكز\ معاهد أهلية، وتكون هذه المراكز والمعاهد متوزعة في أنحاء المملكة ويتم الإشراف عليها وترخيصها من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
2- يتم إجراء اختبار الثقيف الصحي من خلال مراكز تنفيذية معتمدة للاختبار بالتعاون مع مكتب استشاري يعمل على إدارة أعمالها وزويدها بالموارد اللازمة من اختبارات ومواد، يشرف على هذه الجهات ويقوم بترخيصها من قبل وزارة البلديات والإسكان , والأمانات والبلديات التابعة لها
2- يتم إجراء اختبار الثقيف الصحي من خلال مراكز تنفيذية معتمدة للاختبار بالتعاون مع مكتب استشاري يعمل على إدارة أعمالها وزويدها بالموارد اللازمة من اختبارات ومواد، يشرف على هذه الجهات ويقوم بترخيصها من قبل وزارة البلديات والإسكان , والأمانات والبلديات التابعة لها
الاسئلة الشائعة
من هي الجهة المسؤولة عن تقديم برنامج التثقيف الصحي واختبار التثقيف الصحي؟
يتم تقديم برنامج التثقيف الصحي من خلال مراكز\ معاهد تابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أو مؤسسات متخصصة بالمجال أو مراكز\ معاهد أهلية، وتكون هذه المراكز والمعاهد متوزعة في أنحاء المملكة ويتم الإشراف عليها وترخيصها من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
2- يتم إجراء اختبار الثقيف الصحي من خلال مراكز تنفيذية معتمدة للاختبار بالتعاون مع مكتب استشاري يعمل على إدارة أعمالها وتزويدها بالموارد اللازمة من اختبارات ومواد، يشرف على هذه الجهات ويقوم بترخيصها من قبل وزارة البلديات والإسكان , والأمانات والبلديات التابعة لها
2- يتم إجراء اختبار الثقيف الصحي من خلال مراكز تنفيذية معتمدة للاختبار بالتعاون مع مكتب استشاري يعمل على إدارة أعمالها وتزويدها بالموارد اللازمة من اختبارات ومواد، يشرف على هذه الجهات ويقوم بترخيصها من قبل وزارة البلديات والإسكان , والأمانات والبلديات التابعة لها
الاسئلة الشائعة
هل تمكن البوابة المستخدم من تخصيص الخدمات وإضافة الخدمات المفضلة على صفحة المستخدم (صفحة تخصيص الخدمات, خدمات المفضلة)؟
تتوفر آلية لتخصيص الخدمات المفضلة عن طريق الدخول على الخدمة لمراد تفضيلها والنقر على أيقونة "إضافة إلى المفضلة" ويمكن للمستفيد الاطلاع عليها من خلال الدخول للملف الشخصي.
الاسئلة الشائعة
هل يمكن للشركات الوصول إلى البيانات الخاصة بها على البوابة عبر الانترنت؟
يمكن للشركات الدخول على منصة بلدي أعمال لإدارة خدماتهم عن طريق ملاك السجلات التجارية أو المفوضين عنهم من خلال الدخول على منصة بلدي ثم الانتقال إلى بلدي أعمال ثم النقر على "بدء الخدمة" واختيار ملف مقدم الخدمة، سيتم استعراض بيانات الشركة والاطلاع عليها.
الاسئلة الشائعة
هل تعكس بيانات المستخدم تلقائيًا في الملف الشخصي عبر منصة بلدي؟
بالتكامل مع وزارة الداخلية يتم عكس بيانات (الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية) تلقائيًا.
الاسئلة الشائعة
هل يمكن استخراج رخصة البناء إلكترونيًا؟
نعم يمكن استخراج رخصة البناء باتباع الخطوات التالية:
1- الدخول عبر منصة أو تطبيق بلدي من خلال النفاذ الموحد (أبشر).
2- الدخول على ايقونة الخدمات.
3- ثم اختيار خدمات إصدار رخصة البناء.
4- اختيار نوع الرخصة (رخصة إنشائية – رخصة تسوير).
5- تحديد المالك ومقدم الطلب.
6- اختيار القرار المساحي المراد استخراج عليه رخصة بناء أو تسوير.
7- تعبئة البيانات المطلوبة ليتم إرسالها للمكتب الهندسي.
8- بعد سداد الرسوم يتم إصدار رخصة البناء ويمكن طباعتها.
1- الدخول عبر منصة أو تطبيق بلدي من خلال النفاذ الموحد (أبشر).
2- الدخول على ايقونة الخدمات.
3- ثم اختيار خدمات إصدار رخصة البناء.
4- اختيار نوع الرخصة (رخصة إنشائية – رخصة تسوير).
5- تحديد المالك ومقدم الطلب.
6- اختيار القرار المساحي المراد استخراج عليه رخصة بناء أو تسوير.
7- تعبئة البيانات المطلوبة ليتم إرسالها للمكتب الهندسي.
8- بعد سداد الرسوم يتم إصدار رخصة البناء ويمكن طباعتها.