عن البيانات المفتوحة
أولت وزارة البلديات والإسكان مبكراً اهتمامها بإتاحة البيانات للمستفيدين إدراكاً منها بدور البيانات في تعزيز المعرفة ودعم اتخاذ القرار وقد بدأت عام 2009 بإنشاء صفحة احصائيات تضمنت سلسلة زمنية لبضعة مجموعات بيانات أنشطة وخدمات القطاع البلدي .
ومع ارتفاع وتيرة التحول الرقمي في الوزارة وتعدد البيانات المنتجة من الوزارة وإدراكاً بأهمية البيانات المفتوحة ودورها الاقتصادي والاجتماعي والتنموي ،وتماشياً مع القرارات ذات الصلة فقد برزت الحاجة إلى رفع عدد مجموعات البيانات وتوفيرها بصيغ مختلفة عبر تطوير صفحة للبيانات المفتوحة على موقع الوزارة الرسمي وعلى منصات الوزارة الأخرى.
الأثر الناتج من إتاحة البيانات المفتوحة
- تعظيم الاستفادة من البيانات بإتاحتها للمستفيدين بصيغ مختلفة قابلة للمعالجة والتحليل
- رفع مستوى الوعي بجهود القطاع البلدي في الارتقاء بالخدمات المقدمة
- رفع رضا المستفيد عبر تقديم الخدمة بشكل أسرع و وفق دورية نشر محددة ومنتظمة
في حال الحاجة لطلب بيانات من الوزارة يقوم مقدم الطلب بالدخول على: (منصة بلدي – مركز المعرفة – طلب البيانات) و تعبئة نموذج طلب بيانات.
بعد تعبئة النموذج يتم ارسال رسالة تأكيد باستلام الطلب و إحالته للإدارة المعنية لمراجعة الطلب و إفادة مقدم الطلب بالنتيجة خلال خمسة أيام عمل.
يمكن متابعة طلبات البيانات المفتوحة عن طريق صفحة تواصل معنا: اضغط هنا
كما يمكنكم الاطلاع على الاستشارات الخاصة بالوزارة من خلال منصة تفاعل بالضغط هنا